سوق الجملة المركزي للخضار والفواكه
ص.ب 961111
عمان 11196
تلفاكس 4127745

 
معلومات عن سوق الجملة للخضار والفواكه

كان افتتاح سوق مركزي جديد في عمان عام 1995 لتسويق المنتجات الزراعية الأردنية نقطة انطلاق خدمية للمزارع الأردني بشكل خاص والمواطن ( المستهلك ) بشكل عام , وكان هدف أمانة عمان ضمان انتقال حوالي مليون طن سنويا بين المنتجين والمستهلكين من خلال نخبة ذات خبرة عالية من تجار الجملة بسلاسة وثقة متبادلة بين جميع الأطراف العاملة في السوق , حيث يتم تبادل م قيمته 200 مليون دينار سنويا( حيث تبلغ نسبة الصادرات الى ما يُسوق محليا 6:4 و تبلغ نسبة المستورد 25%) من خلال عملية تنظيم مميزة بين أطراف المعادلة وهم المزارع الأردني , المستورد , المصدر , التاجر , الوسيط , وتاجر المفرق , وروعي بتنظيم السوق طبيعة المجتمع الأردني وأنماط سلوكه وأساليب استهلاكه . والسوق الجديد وهو الرابع في هذا المجال يقدم حلولا ضرورية لمشاكل الأسواق القديمة مثل سوق رأس العين ( السوق الثالث ) الذي تم إنشاؤه عام 1966 وبقي يعمل لغاية 1995 وتوقف بسبب ضيق المساحة وصعوبة الوصول إليه مروريا , وفي فترة الخمسينات تم العمل في السوق الواقع في شارع طلال ( السوق الثاني) لغاية عام 1966 , أما في الأربعينيات فقد تم العمل في ( السوق الأول ) الواقع قرب سبيل الحوريات ولغاية عام 1958. وسوق الجملة المركزي للخضار والفواكه – عمان يقع على محاور مرورية مهمة وطرق دولية مما يسهل توصيل المنتجات الزراعية المحلية والمستوردة بسلاسة داخل السوق , فيبعد عن مطار الملكة علياء حوالي 15 كم , كما يبعد عن جمرك عمان فقط 3 كم , وما يميز الموقع أيضا سهولة وصول البضائع القادمة من ميناء العقبة وجمرك جابر , ويلاحظ سلاسة تصدير البضائع من السوق بسبب قربه من الطريق الدائرية المحيطة بالعاصمة خروجا إلى الحدود.
 

>> مهام وواجبات السوق >>
>> السوق حقائق و أرقام >>

الصفحة الرئيسية | نظام السوق | خريطة الموقع | اتصل بن

 

يذكر أن النعناع عرف لاُول مرة بين قدماء المصريين ، كما استعمله الإغريق والرومان.. وكان يستخدم زيته في دهان الجسم.. ويضاف لحمامات الماء.. كما استخدم كمادة عطرية. وللنعناع فوائد صحية وجمالية عديدة، فهو يستخدم كمنقوع ( شاي ) لعلاج اضطربات القولون، وكشراب مهدىء.. كما يستخدم هذا المنقوع ( البارد ) كغسول ومرّطب للبشرة، وله كذلك مفعول مقاوم للبقع وحبوب الوجه.. كما يستخدم النعناع في عمل الحمامات كمادة منعشة ومُجمِّلة للبشرة. ويعتبر زيت النعناع من أهم الزيوت العطرية التي تدخل في صناعة الروائح والصابون.


يعتبر الليمون من أغنى الثمار بفيتامين (ج) وكذلك فيتامين (ب) ومادة النياسين والريبوفلافين إلى جانب مواد كربوهيدراتية وعدد من المركبات المعدنية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم الفوائد الصحية وطريقة استعمال مشروب الليمون يعتبر الليمون من أغنى الثمار بفيتامين (ج) الواقى من مرض الاسقربوط ( سقوط اللثة ) كما يحتوى عصير الليمون على نسبة عالية من مادة السترين التى تعمل على تقوية جدر الأوعية الدموية نظرا لاحتوائه على مادة النياسين فهو يقى من مرض البلاجرا تناول الليمون مع الماء الفاتر على الريق يفيد فى طرد السموم من المعدة والكبد وحماية خلايا الجسم ويستخدم كمضاد للقىء يستخدم عصير الليمون فتى علاج الطفح وذلك بمس المكان المصاب أما غرغرة عصيره فيمكن استعمالها فى علاج التهاب الحنجرة واللوزتين بعد تخفيفه بالماء الليمون منشط للكبد والكلى وقشر الليمون ذو رائحة عطرية جميلة ومنه يتم تحضير العطور وماء الكولونيا ..والزيت المستخرج من القشر يستخدم فى صناعة الأدوية الطاردة للديدانوعرف الليمون منذ القدم بتأثيراته العلاجية . وبمجرد أن تشمي رائحته ترتفع معنوياتك وينشرح صدرك

 
 

Copyright © 2004 Municipality Of Greater Amman - IT Department - Egovernment Section, All Rights Reserved