سوق الجملة المركزي للخضار والفواكه
ص.ب 961111
عمان 11196
تلفاكس 4127745

 
معلومات عن سوق الجملة للخضار والفواكه

كان افتتاح سوق مركزي جديد في عمان عام 1995 لتسويق المنتجات الزراعية الأردنية نقطة انطلاق خدمية للمزارع الأردني بشكل خاص والمواطن ( المستهلك ) بشكل عام , وكان هدف أمانة عمان ضمان انتقال حوالي مليون طن سنويا بين المنتجين والمستهلكين من خلال نخبة ذات خبرة عالية من تجار الجملة بسلاسة وثقة متبادلة بين جميع الأطراف العاملة في السوق , حيث يتم تبادل م قيمته 200 مليون دينار سنويا( حيث تبلغ نسبة الصادرات الى ما يُسوق محليا 6:4 و تبلغ نسبة المستورد 25%) من خلال عملية تنظيم مميزة بين أطراف المعادلة وهم المزارع الأردني , المستورد , المصدر , التاجر , الوسيط , وتاجر المفرق , وروعي بتنظيم السوق طبيعة المجتمع الأردني وأنماط سلوكه وأساليب استهلاكه . والسوق الجديد وهو الرابع في هذا المجال يقدم حلولا ضرورية لمشاكل الأسواق القديمة مثل سوق رأس العين ( السوق الثالث ) الذي تم إنشاؤه عام 1966 وبقي يعمل لغاية 1995 وتوقف بسبب ضيق المساحة وصعوبة الوصول إليه مروريا , وفي فترة الخمسينات تم العمل في السوق الواقع في شارع طلال ( السوق الثاني) لغاية عام 1966 , أما في الأربعينيات فقد تم العمل في ( السوق الأول ) الواقع قرب سبيل الحوريات ولغاية عام 1958. وسوق الجملة المركزي للخضار والفواكه – عمان يقع على محاور مرورية مهمة وطرق دولية مما يسهل توصيل المنتجات الزراعية المحلية والمستوردة بسلاسة داخل السوق , فيبعد عن مطار الملكة علياء حوالي 15 كم , كما يبعد عن جمرك عمان فقط 3 كم , وما يميز الموقع أيضا سهولة وصول البضائع القادمة من ميناء العقبة وجمرك جابر , ويلاحظ سلاسة تصدير البضائع من السوق بسبب قربه من الطريق الدائرية المحيطة بالعاصمة خروجا إلى الحدود.
 

>> مهام وواجبات السوق >>
>> السوق حقائق و أرقام >>

الصفحة الرئيسية | نظام السوق | خريطة الموقع | اتصل بن

 

تعتبر فاكهة البرتقال من الحمضيات ذات الفوائد الصحية العالية حيث تعمل على زيادة مقاومة الجسم ورفع مستواه الصحي ومقاومة الأمراض حيث تعتبر من الاغذية القلوية حيث تخلق بعد عملية تمثيلها أيضا مادة قلوية في الانسجة كما ان للبرتقال فوائد منشطة للدورة الدموية وتعمل كذلك على زيادة امتصاص الحديد مما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم مما يساعد في النشاط والحيوية كما ان للبرتقال فوائد جيدة كعلاج فعال في حالة الرشح والانفلونزا. والبرتقال مفيد للصدر والسعال وهو في نفس الوقت محفز للشهية ومنعش ومشروب لجميع الأوقات، وكذلك لعصير البرتقال فوائد في عملية رفع أداء الجهاز الهضمي حيث يعالج سوء الهضم وينشط الجهاز الهضمي ويساعد في رفع مستوى تدفق وزيادة العصارات الهضمية. ويفيد ويقوي البرتقال العظام حيث يساهم في عملية بناء العظام لاحتوائه على نسبة جيدة من الكالسيوم ويحتوي البرتقال على الالياف التي لها دور جيد في الحد من الامساك


تستخدم المريمية في عمل غسول الفم، كما. تدخل في تحضير بعض أنواع الصابون والعطور وغيرها من مستحضرات التجميل.. كما تدخل في عمل صبغات الشعر حيث تصبغ الشعر الرمادي ( الشايب ) بلون غامق. كما يتميز هذا العشب بأن له مفعولاً منشطاً لفروة الرأس ومغذٍ للشعر.

 
 

Copyright © 2004 Municipality Of Greater Amman - IT Department - Egovernment Section, All Rights Reserved