الصفحة الرئيسية
تعريف بالسوق
- كادر السوق
- معلومات عن السوق
الشركات العاملة بالسوق
- الوسطاء
- بورصة الزهور
- إعلانات الشركات
اسعار المنتجات
- منتجات محلية
- منتجات مستوردة
معلومات مختلفة
- طبق اليوم
- فوائد الخضار و الفواكه
- مواقع مفيدة
- أعلن معنا
صور السوق
إتصل بنا
الموقع بالإنجليزية
 
 

سوق الجملة المركزي للخضار والفواكه
ص.ب 132
عمان 11118
تلفاكس 4127745

 
معلومات عن سوق الجملة للخضار والفواكه

كان افتتاح سوق مركزي جديد في عمان عام 1995 لتسويق المنتجات الزراعية الأردنية نقطة انطلاق خدمية للمزارع الأردني بشكل خاص والمواطن ( المستهلك ) بشكل عام , وكان هدف أمانة عمان ضمان انتقال حوالي مليون طن سنويا بين المنتجين والمستهلكين من خلال نخبة ذات خبرة عالية من تجار الجملة بسلاسة وثقة متبادلة بين جميع الأطراف العاملة في السوق , حيث يتم تبادل م قيمته 200 مليون دينار سنويا( حيث تبلغ نسبة الصادرات الى ما يُسوق محليا 6:4 و تبلغ نسبة المستورد 25%) من خلال عملية تنظيم مميزة بين أطراف المعادلة وهم المزارع الأردني , المستورد , المصدر , التاجر , الوسيط , وتاجر المفرق , وروعي بتنظيم السوق طبيعة المجتمع الأردني وأنماط سلوكه وأساليب استهلاكه . والسوق الجديد وهو الرابع في هذا المجال يقدم حلولا ضرورية لمشاكل الأسواق القديمة مثل سوق رأس العين ( السوق الثالث ) الذي تم إنشاؤه عام 1966 وبقي يعمل لغاية 1995 وتوقف بسبب ضيق المساحة وصعوبة الوصول إليه مروريا , وفي فترة الخمسينات تم العمل في السوق الواقع في شارع طلال ( السوق الثاني) لغاية عام 1966 , أما في الأربعينيات فقد تم العمل في ( السوق الأول ) الواقع قرب سبيل الحوريات ولغاية عام 1958. وسوق الجملة المركزي للخضار والفواكه – عمان يقع على محاور مرورية مهمة وطرق دولية مما يسهل توصيل المنتجات الزراعية المحلية والمستوردة بسلاسة داخل السوق , فيبعد عن مطار الملكة علياء حوالي 15 كم , كما يبعد عن جمرك عمان فقط 3 كم , وما يميز الموقع أيضا سهولة وصول البضائع القادمة من ميناء العقبة وجمرك جابر , ويلاحظ سلاسة تصدير البضائع من السوق بسبب قربه من الطريق الدائرية المحيطة بالعاصمة خروجا إلى الحدود.

مهام و واجبات السوق

يحكم أعمال السوق المركزي نظام اسواق الجملة للمنتجات البستانية لأمانة عمان الكبرى رقم 82 لسنة 2009 وتطبيقا للنظام تتعامل إدارة السوق مع مجموعة أهداف ينطلق منها مهام أكثرها أهمية مما يلي 1 ضمان تسويق المنتجات الزراعية الأردنية خدمة للمزارع الأردني بكل يسر وسلاسة 2 تسهيل مهمة المنتجين والوسطاء والمستهلكين بثقة متبادلة وشفافية 3 حراسة وتأمين محلات البيع والمرافق وتطبيق شروط السلامة العامة وصلاحية المواد الخاضعة للبيع صحيا 4 مقاومة الحشرات والقوارض ومعالجة ذلك بشكل دوري حسب الشروط الصحية العالمية المتبعة لتطهير مثل هذه المنشآت 5 رعاية وإدامة وتنمية المسطحات الخضراء في محيط وداخل أسوار السوق 6 تحصيل الرسوم والإيجارات أولا بأول

السوق حقائق وأرقام

الموقع :
يقع سوق الجملة المركزي في منطقة خريبة السوق وجاوا , على بعد 20 كم من وسط العاصمة عمان وتحديدا على شارع عبد الملك بن مروان وشارع الوقار وشارع الشهيد هايل الحديد .
المساحات :
تبلغ المساحة الإجمالية لأرض السوق 168دونم ومسطحات الأبنية 57000 متر مربع .
محلات البيع :
426
الخدمات  :
1. مبنى الإدارة ويعمل حوالي 370 موظف لخدمة السوق .
2. نقطة أمن السوق / الامن العام.
3. مكتب نقابة تجار ومصدري الخضار والفواكه .
4. مكتب نقابة تجار الموز .
5. فروع بنوك تجارية عدد3 .
6. مكتب زراعة عمان/ وزارة الزراعة .
حجم الاستثمار :
تبلغ قيمة الاستثمارات في بنود مشروع السوق حوالي 25 مليون دينار ( أرض , بنية تحتية , مباني ومنشئات ومعدات ) .

الصفحة الرئيسية | نظام السوق | خريطة الموقع | اتصل بنا

يحتوي على فيتامينات ( آ ) و ( ب1 ) و (ث) .مقو - مرطب - مطهر - ملين - ضد الحفر . يستعمل ضد الوهن النفسي والنزيف والأمساك والتهاب الأمعاء وعلل الصدر. يفيد التوت الشامي المصابين بفقر الدم وضعف الكبد والسعال والحصبه والجدري وأورام الحلق واللثه ويخفف الحراره والعطش.
أفضل العلاجات للأمراض التنفسية أظهرت دراسة جديدة أن فيتامين (سي) الذي يتواجد في غالبية الخضراوات والفواكه وخصوصا الليمون والفراولة يمنع الإصابة بالأعراض المرضية المصاحبة للأمراض التنفسية كالتليف الكييسي والربو والمرض الرئوي الانسدادي المزمن. واكتشف الباحثون في دراستهم التي نشرتها مجلة “أحداث الأكاديمية الأمريكية الوطنية للعلوم” ودامت سنتين أن فيتامين (سي) يعزز التميّه الطبيعي لسطوح المجاري الهوائية بينما يؤدي نقصه إلى جفاف ولزوجة الأغشية المخاطية المبطنة لها لذا فإن وجود مستويات منخفضة منه يلعب دورا في تطور الأمراض التنفسية الالتهابية الشائعة وذلك بزيادة حساسية القناة الهوائية للانتانات. ووجد الباحثون في مستشفى الأطفال ومركز البحوث بكاليفورنيا بعد اختبار تأثير هذا الفيتامين على وظائف بروتين خلوي خاص بمرض التليف الكييسي يعرف باسم “CFTR” أنه ساعد في تحسين الأعراض التنفسية لدى المرضى المصابين. وأثبتت الدراسات أيضا وجود علاقة إيجابية بين استهلاك الفواكه ومعدل تناول فيتامين (سي) وخطر الإصابة بالربو حيث تبين وجود نقص في هذا الفيتامين في المجاري الهوائية للأشخاص المصابين بالربو. ويرى الخبراء أن فيتامين (سي) أثبت فعاليته كعلاج مساعد فعال وآمن وقليل التكلفة للعلاجات الحالية التي تشمل موسّعات القصبات ومضادات الالتهاب والمضادات الحيوية.
Copyright © 2012 Municipality Of Greater Amman - IT Department - Egovernment Section, All Rights Reserved